منتديات مجلة نور الهدى
عزيزتي الزائرة...
يرجى التكرم بتسجبل الدخول إذا كنتِ عضوة معنا
أو التسجيل ان لم تكوني عضوة وترغبين في الانضمام إلى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلكِ معنا
مع تحيات إدارة منتديات مجلة نور الهدى
منتديات مجلة نور الهدى
عزيزتي الزائرة...
يرجى التكرم بتسجبل الدخول إذا كنتِ عضوة معنا
أو التسجيل ان لم تكوني عضوة وترغبين في الانضمام إلى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلكِ معنا
مع تحيات إدارة منتديات مجلة نور الهدى
منتديات مجلة نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مـرحبـاً بـكِ يـا زائر فـي منتديـات مجلـة نـور الهـدى ..
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المنتدى حالياً في صيانة دائمة من قبل الإدارة ... شاركوا معنا و تفاعلوا و ترقبوا المفاجئات الجديدة ...
*** الآاااااااااااان يمكنكِ عزيزتي العضوة إختيار المزاج و الهواية و علم الدولة في البيانات الشخصية ***
*** نرحب بكم في منتديات مجلة نور الهدى و نتمنى للجميع الإستمتاع و الإستفادة***
تم إضافة خاصية الأصدقاء و المنبوذين إلى البيانات الشخصية ، يمكنكِ عزيزتي العضوة قبول و دعوة من تشائين ، فقط إدخلي الى البيانات ~ الأصدقاء و المنبوذين ...
أعتذر من جميع عضوات المنتدى ، بسبب عدم دخولي إلى المنتدى هذه الأيام ، لإنشغالي بالدراسة ، و أعدكم بالدخول في العطل و أوقات الفراغ ... نور الهدى

 

 * ألعاب شعبيّة خليجية وعربيّة *

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
نور الهدى


رقم العضوية : 1
الجنس : انثى
عدد المشاركات : 3605
السرطان
الإقامة : البحرين
الوظيفة : طالبة
العمر : 26
الهوايات والاهتمامات : التصوير
تاريخ التسجيل : 14/01/2008
دعائي : * ألعاب شعبيّة خليجية وعربيّة * Fp_19110
MMS : * ألعاب شعبيّة خليجية وعربيّة * 33

* ألعاب شعبيّة خليجية وعربيّة * Empty
مُساهمةموضوع: * ألعاب شعبيّة خليجية وعربيّة *   * ألعاب شعبيّة خليجية وعربيّة * I_icon_minitimeالسبت 8 مايو - 19:49:51

العاب شعبية متنوعة

أم احجيم
1 الأهداف التعليمية
ا تطوير عنصر القوة
ب تطوير عنصر التوازن
2 طريقة اللعب يتجمع الأطفال ويأخذ كل منهم رجله اليمنى ويجعلها خلف اليسرى ويقبض إبهامها ويقف عليها وينقسمون الى قسمين متقابلين ثم يتصارعن الفريقان فيما بينهما بأيديهم اليمنى ويتدافعون وكل من يقع يعد فاشلا وفي هذه اللعبة تظهر قوة اللاعب وتدلل على نشاطه
الجسمي1
حجلة
1 الأهداف التعليميـة
ا تطوير عنصر التوازن
ب تطوير عنصر السرعة ج تطوير عنصر التوافق
2 طريقة اللعب يبدأ اللعب اجتماع عشرة من الأطفال فيتم تقسيمهم إلى فريقين ثم يقترعون فيما بينهم ثم يبدأ اللعب فإذا وقعت القرعة لاحد الفريقين عند ذلك يحمل الأطفال كل واحد منهم رجله اليسرى ويقفز على الأرض فيتسابقون حتى يصلوا إلى مكان معين اتفقوا عليه من قبل فمن عجز عن المشي على رجل واحدة يعد خاسرا 1
حجل
1الأهداف التعليمية
اتطوير عنصر التوافق
بتطوير عنصر التوازن
ج تطوير عنصر القوة
2طريقة اللعب يبدأ اللعب بأن يتبارز اثنان داخل خطة مدورة وكل منهما يحجل على رجل واحدة ويتدافعان بالأكتاف فقط ولا يجوز استعمال الأيدي مطلقا فإذا اخرج أحدهم صاحبه من الدائرة الى خرجهااو عثر وسقط او وضع رجله الأخرى على الأرض آو ابدل رجلا بأخرى وهو يجل عد خاسرا وكسب خصمه الشوط وهناك حكم يقرر الأغلاط آو الأخطاء ويفصل بينهما
سبت أحد
1الأهداف التعليمية
ا تطوير عنصر التوافق
2 طريقة اللعب اثنان من اللاعبين يأخذ الأول الكجه بيمينه ويقذفها الى الجدار ثم يلقفها بيمينه أيضا محاذرا سقوطها على الأرض وهكذا يستغرق في اللعب زمنا يختلف طوله وقصره بالنسبة إلى براعة اللاعب في هذه اللعبة
فيستأنف رمي الكجةالكرة إلى الجدار بيده اليمنى فتصدم به وترجع اليه مره ثانية فيصدمها بيمينه وهكذا ثالثة ورابعة الى عشرات المرات من دون ان يمسكها اما اذا سقطت أرضا فيلتقطها اللاعب الثاني ويبدأ بقذفها الى الجدار ويلقفها بيمينه كما كان يفعل خصمه وقد اعتادوا ان يرددوا اثناء قذفهم الكجة الى الجدار أيام الأسبوع من السبت الى الجمعة او يتزايد اللاعب مع زميله بمقدار القذفات التي يوجهها الى الجدار ويكتفي باحتساب فقط ومن يحسب اكثر فهو الفائز
وقد يتفنن اللاعب في قذف الكرة فتارة يضرب بها الأرض ثم يلتقطها وطورا يقذفها الى الأعلى ثم يتناولها بيمينه وأحيانا يقذفها من بين رجله اليمنى او اليسرى الى الأعلى ثم يلقفها بيمينه واخيرا فهو يقذفها الى الأعلى فيصدمها برأسه صدمة عنيفة فيحجأو نال الحجة كما يقولون
جرني وأجرك
1 الأهداف التعليمية
1 تطوير عنصر القوة
2طريقة اللعبينقسم الأطفال إلى مجموعتينتقف كل مجموعة بصورة مستقيمة مقابل المجموعة الثانية ويقدم كل لاعب من المجموعتين إحدى الساقين إلى الامام لتلامس ساق صاحبه الذي وقف امامه من المجموعة الثانية ويرسم مسبقا خطا مستقيما على الارض يكون بمثابة الحاجز بين المجموعتين بعدها يمسك كل لاعب من المجموعة الاولى بيد اللاعب الذي امامه من المجموعة الثانية ويبدأ اللعب بسحب اعضاء المجموعة الاولى لاعضاء المجموعة الثانية وبالعكس وهكذا اعجيربحاس
1الأهداف التعليمية
1تطوير عنصر التوافق
2تطوير عنصر القوة
2طريقة اللعب يتجمع الأطفال فيتم تقسيمهم الى قسمين متساويين القسم الأول يمشي على يديه ورجليه والقسم الثاني يتبعه من الخلف فيضرب اللاعب من الفريق الأول ويحدث نتيجة ذلك معركة أخوية يعد المضروب فاشلا ويخرج من مكان اللعب إلى أن ينتهي أحد الفريقين وهي لعبة ترتكز على طريقة رياضية مجهدةتظهر فيها قوة جسم اللاعب
حمصه ويا زبيبه
1الأهداف التعليمية
اتطوير عنصر المرونة
بتطوير عنصر القوة
2 طريقة اللعب يبدأ اللعب باجتماع طفلين يضع كل طفل ظهره الى ظهر زميله ويمرر ذراع كل منهم تحت ذراع الآخر ويشدان على ذراعي بعضهما البعض ثم ينحني أحدهما للامام فيحمل زميله على ظهره وهو ينادي يا حمصه ،ثم ينحني الثاني كما فعل زميله أولا فيحمله إلى ظهره وهو يجيب مناديا ،يا ربيبه وهكذا يتناوبان الحمل والحط والنداء والجواب ويكون الأطفال قد انقسموا ازواجا في مشهد جميل وقد يضيف بعضهم عليها مقاطع أخرى كثيرة كقولهم يا حمصه يا زبيبهصار العشا تشريبه
قطار السريع
1الأهداف التعليمية
ا تطوير عنصر السرعة الانتقالية
2طريقة اللعب يتجمع الأطفال ويأخذون حبلا طويلا ويشدون طرفيه ليكونوا دائرة ذات استطالة من الجانبين بعدها يدخلون فيها وهم ممسكون بالحبل نفسه الواحد بعد الآخر مكونين بذلك تشكيلة تشبه ربط عربات القطار يقف اطولهم إلى الأمام حيث يسمونه المكينةيشبه ماكنة القطار بعدها بتحركون إلى الأمام جميعهمويصبح أولهم المكينة بصوت عال عيععيع مقلدا صوت القطار جكجكجكجكعيع جكجكطوطوهكذا ثم التدرج في السرعة
الحبل
1الأهداف التعليمية تطوير عنصر السرعة
2تطوير عنصر التوازن
3تطوير عنصر التوافق
طريقة اللعبتلعب الفتيات لعبة القفز إلى الحبل والفائزة هي التي تقفز اكثر من صاحباتها من دون
أن تمس الحبل برجلها ،وهناك طرق مختلفة للعب هذه اللعبة منها ان تمسك بنتان بطرفي الحبل وتديرانه والبنت الثالثة تقفز فوقه أو أن تمسك بنت واحدة بطرفي الحبل وتدور حول نفسها قافزة وفي الوقت نفسه تعزم أي تدعو إحدى زميلاتها لتقفز معها كما وان الفتيات يتفنن بطرق القفز منها أن تأخذ السلام بوضع يدها على الأرض ثم على رأسها قبل ان يكمل الحبل دورته وهكذا
احبيل حبلوك
1الأهداف التعليمية
1تطوير عنصر السرعة الابتدائية
2طريقة اللعب ينقسم الأطفال على شكل مزدوج وكل واحد منهم يهم بالركض ويصبح احبيل حبلوك أي إن استطعت أن تلحقني فالحق بي فيعدو خلف صاحبه فإذا أدركه وقبض على
ثوبه عد ناجحا وإذا فحط أي عجز عن ذلك عد فاشلا وهو تقوى بقوة المسابقة
بايسكل مكسر
1 الأهداف التعليمية
ا تطوير عنصر التوافق
ب تطوير عنصر التوازن
ج تطوير عنصر الرشاقة
طريقة اللعب :يتجمع ثلاثة أطفال ويتماسك اثنان منهم بالايدي ويضع الثالث إحدى قدميه على ايدي رفاقه فيأخذ الطفلان المتماسكان بالمشي ومعهم الثالث وهو يقفز على رجل واحدة وهم يرددون بغض الكلمات بايسكل مكسر لكل لكل بايسكل مركع حتى يصلون الى مكان معين
عربانة مكسرة
1 الأهداف التعليمية
ا تطوير عنصر القوة
ب تطوير عنصر السرعة
2طريقة اللعب يبدأ اللعب بأن يمسك أحدهم بساقي صاحبه من الخلف ويرفعها عن الارض فيمشي الأولالمرفوعة ساقيه إلى يديه ويدفع الثاني وهو ينادي الآخرين عربانة مكسرة
كطع النفس
1 الأهداف التعليمية
ا تطوير عنصر التوازن
ب تطويرعنصر التوافق
ج تطوير عنصر القوة
2 طريقة اللعب يتنافس الأطفال فيما بينهم أيهم أطول نفسا من صاحبه عندما يلعب بهذه اللعبة الطفل اللاعب كفيه على الأرض ويحاول أن يقف عليهما من دون أن يمس الأرض واضعا ساقيه على الجدار إذ يكون رأسه إلى الأسفل ورجليه إلى الأعلى ممدودتين نحو الأعلى متكئ بهما على الجدار
سنبيلة السنبيله
1الأهداف التعليمية
ا تطوير عنصر الرشاقة
ب تطوير عنصر التوافق
ج تطوير عنصر القوة
2طريقة اللعباللاعبون كثيرون يترأسهم ارشد الأطفال او اصعبهم مراسا وهو الذي يتولى إدارة اللعب وبعد إجراء التسييف أوالقرعة بين اللاعبين يقترع لاعبان ويتنحى الفائز منهما بعيدا فيتقدم لاعب آخر مع الخاسر وهكذا تدور القرعة بين كل خاسر ومقترع جديد إلى أن يبقى الأخير وعليه حينئذ تدور دائرة اللعب ،فينحني الخاسر في رحب الطريق وكأنه يركع ماسكا ركبته في يديه ومسندا رأسه إلى صدره كجواد لا عنق له ويسمونه النايم فيطفر من فوقه اللاعبون الذين ربحوا الصفقة بخفة ورشاقة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://no0or-alhuda.ahlamontada.com
العنود
مشرفة قسم السفر و السياحـة
مشرفة قسم السفر و السياحـة
العنود


رقم العضوية : 35
الجنس : انثى
عدد المشاركات : 244
الجوزاء
الإقامة : مملكة البحرين
العمر : 27
الهوايات والاهتمامات : Internet
تاريخ التسجيل : 18/07/2008
دعائي : * ألعاب شعبيّة خليجية وعربيّة * Fp_19110
MMS : * ألعاب شعبيّة خليجية وعربيّة * 26

* ألعاب شعبيّة خليجية وعربيّة * Empty
مُساهمةموضوع: رد: * ألعاب شعبيّة خليجية وعربيّة *   * ألعاب شعبيّة خليجية وعربيّة * I_icon_minitimeالسبت 8 مايو - 20:13:01

ألعاااب راائعة جداً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدى
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
نور الهدى


رقم العضوية : 1
الجنس : انثى
عدد المشاركات : 3605
السرطان
الإقامة : البحرين
الوظيفة : طالبة
العمر : 26
الهوايات والاهتمامات : التصوير
تاريخ التسجيل : 14/01/2008
دعائي : * ألعاب شعبيّة خليجية وعربيّة * Fp_19110
MMS : * ألعاب شعبيّة خليجية وعربيّة * 33

* ألعاب شعبيّة خليجية وعربيّة * Empty
مُساهمةموضوع: رد: * ألعاب شعبيّة خليجية وعربيّة *   * ألعاب شعبيّة خليجية وعربيّة * I_icon_minitimeالسبت 8 مايو - 20:15:44

أسعدني مروركِ العنود ... شكراً جزيلاً ومرحباً بكِ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://no0or-alhuda.ahlamontada.com
رمانة الميزان
مشرفة قسم القصص والروايات
مشرفة قسم القصص والروايات
رمانة الميزان


الجنس : انثى
عدد المشاركات : 273
الجوزاء
الإقامة : الجزائر
العمر : 27
الهوايات والاهتمامات : الانشاد والرسم وحفظ القرءان
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

* ألعاب شعبيّة خليجية وعربيّة * Empty
مُساهمةموضوع: رد: * ألعاب شعبيّة خليجية وعربيّة *   * ألعاب شعبيّة خليجية وعربيّة * I_icon_minitimeالإثنين 20 سبتمبر - 1:46:29

مشكووووووووووووووورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور فاطمة
عضوة صاعدة
عضوة صاعدة
نور فاطمة


الجنس : انثى
عدد المشاركات : 101
السمك
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 15/06/2011
دعائي : * ألعاب شعبيّة خليجية وعربيّة * Fp_05111
MMS : * ألعاب شعبيّة خليجية وعربيّة * 53

* ألعاب شعبيّة خليجية وعربيّة * Empty
مُساهمةموضوع: رد: * ألعاب شعبيّة خليجية وعربيّة *   * ألعاب شعبيّة خليجية وعربيّة * I_icon_minitimeالثلاثاء 12 يوليو - 5:16:15

هاا لموضوع حلوووووا اشكرش (( نورالهدى ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
* ألعاب شعبيّة خليجية وعربيّة *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مجلة نور الهدى :: .*¦المنتديات الفكرية والثقافية¦*. :: قسم الحضارة والتراث-
انتقل الى: